| أرجحية عقله الشريف على سائر العقول | |
|
+5OSCAR **FLASH** احمد حسن Cap~Mido Mohamed 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Mohamed عضو متألق
العمر : 28 عدد المساهمات : 230 النشاط : 415 المزاج : سعيد العمل/الترفيه : طالب الاوسمة : التقيم : 2 تاريخ التسجيل : 22/03/2009
| موضوع: أرجحية عقله الشريف على سائر العقول الثلاثاء مارس 24, 2009 4:38 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجحية عقله الشريف على سائر العقول لفضيلة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد ، الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علما ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .
أيها الإخوة الكرام ؛ بادئ ذي بدء ما من نعمةٍ أعظم ولا أجل ينعم الله بها على عبده كنعمة العقل ، بل هي أعظم نعمة على الإطلاق ، وبالمناسبة الإنسان أعقد كائن في الكون ، وأرقى مخلوق ، وهو المخلوق الأول ، والمخلوق المكرَّم ، والمخلوق المكلَّف ، وأعقد ما فيه عقله ، فمن نعمة الله العُظمى أن يمنح الله العبد عقلاً راجحاً .. ((أرجحكم عقلاً أشدُّكم لله حبَّاً)) .
هذا العقل الراجح من لوازمه أن يعرف الله ، ومن لوازمه أن يحب الله .
وهنا نقطة أحب أن أعالجها قبل أن أخوض في الموضوع ، قد تجد إنسانًا يحمل شهادة عالية ولا يصلي ، ويشرب الخمر ، وقد يزني ، فكيف نوفِّق بين رجاحة العقل ، وبين طاعة الله عزَّ وجل ؟ هذا الموضوع بعض العلماء حلَّه على الشكل التالي : فرَّق بين العقل والذكاء ، فالذكاء متعلِّق بالجُزئيات ، وأما العقل فمتعلِّق بالكُليات ، فالذي يعرف الله سبحانه وتعالى ، ويعرف سر الحياة ، ويعرف رسالة الإنسان في الحياة هو العاقل ، أما الذي يختص باختصاص ضيِّق ، ويبدع فيه ، ويتفوَّق فهذا ذكي ، فالذكاء صفةٌ متعلِّقةٌ بالجزئيات ، فلانٌ ذكيٌ فيما هو فيه ، ذكيٌ في اختصاصه ، وقد يكون بعض المجرمين في أعلى درجات الذكاء ، لأنهم يخطِّطون بشكلٍ عجيب ، فهل هم عقلاء ؟ لا ، إطلاقاً ، فالعقل من خصائص المؤمن .. ((أرجحكم عقلاً أشدُّكم لله حبًّا)) .
وسوف ترون معي بعد قليل أنه ما من مخلوقٍ على وجه الأرض أعقل من رسول الله ، لأن العقل هداه إلى الله ، ولأن العقل هداه إلى أن يحبَّه ، وإلى أن يُخلص له ، وإلى أن يجعل حياته كلها في مرضاته ، لذلك استحقَّ هذا المقام المحمود.
أيها الإخوة الكرام ؛ البطولة أن تأتي إلى الدنيا ، وأن تستغل هذا العمر المحدود إلى أعلى درجة ، فهناك أذكياء جمعوا أموالاً طائلة ، وسكنوا بيوتاً فارهة ، ثم جاء الأجل ، وانتهت حياتهم ، وكأنهم لم يكسبوا شيئاً ، هل هم عقلاء ؟ لا والله ، كانوا أذكياء ولم يكونوا عقلاء ، أما هؤلاء الذين جاؤوا وغادروا ، وعرفوا قيمة العمر ، وعرفوا ربهم ، ووضعوا كل طاقاتهم في خدمة هذا الهدف السامي ، فلما دنا أجلهم كانوا من أسعد الناس.
أيها الأخ الكريم ؛ عقلك كل عقلك يظهر ساعة اللقاء مع الله ، لذلك الناس لا يدخلون هذه الساعة الحرجة الخطيرة في حساباتهم أبداً ، فإذا جاءت أين عقله ؟
إنّ النبي عليه الصلاة والسلام حينما فتح مكَّة ، نظر إليه أبو سفيان نظرةً عميقةً وقال : " ما أعقلك ، وما أحكمك ، وما أرحمك ، وما أوصلك " ، عقلٌ ما بعده عقل ، ورحمةٌ ما بعدها رحمة ، وحكمةٌ ما بعدها حكمة ، إنه وفاءٌ لأقاربه ما بعده وفاء .
وأول شهادة من الله عزَّ وجل لأرجحية عقله صلَّى الله عليه وسلَّم وهي قوله تعالى :
"ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ {1} مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ {2}"[سورة القلم:1-2]
فهذه نعمةٌ عظمى ، هذه الآية تذكِّرني بآيةٍ أخرى : "قَالَ يَـاـقَوْمِ أَرَءَيْتُمْ إِنْ كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَءاتَـاـنِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَـاـرِهُونَ" [سورة هود:28]
إن المؤمن يعيش في رحمةٍ عُمِّيت على عامة الناس ، ويعيش في سعادةٍ لا يعرفها عامة الناس ، ويعيش في طمأنينةٍ لا يعرف معشارها عامة الناس ، ويعيش في سكينةٍ يتجلَّى الله بها عليه لا يعرفها أهل الدنيا ، ولذلك أحد العارفين يقول : " ماذا يصنع أعداء بي ، بستاني في صدري ، إن أبعدوني فإبعادي سياحة ، وإن سجنوني فسجني خلوة ، وإن قتلوني فقتلي شهادة " .
وهو نفسه يقول : " مساكين أهل الدنيا ، جاؤوا إلى الدنيا ، وغادروها ، ولم يعرفوا أجمل ما فيها ، وهو القرب من الله عزَّ وجل " .
هذه الآية أيها الإخوة شهادة خالق الكون لنبيِّه الكريم بأنه كان في أعلى درجات العقل ، حينما أنعم الله عليه بنعمة النبوُّة والرسالة .
يقول بعض العلماء : " إن الله تعالى لم يعطِ جميع الناس من بدء الدنيا إلى انقضائها ، من العقل في جنب عقل محمدٍ صلى الله عليه وسلَّم إلا كحبَّة رملٍ من جميع رمال الدنيا ، وأن محمداً صلَّى الله عليه وسلَّم أرجح الناس عقلاً ، وأفضلهم رأياً " .
وكلَّما كبر عقلك ازداد قربك ، وكلَّما كبر عقلك ازداد خوفك من الله ، وكلَّما كبر عقلك ازداد حبَّك له ، فكأن هناك مؤشِّرين يعملان معاً ، رجاحة العقل تعني طاعة الله ، وتعني محبَّة الله ، وتعني الخوف من الله ، وتعني الشَوْق إلى الله ، فأنت امتحن عقلك بحالك وبعملك وبقلبك .
وأجمل ما قاله النبي عليه الصلاة والسلام عندما أسلم سيدنا خالد بن الوليد ، دخل سيدنا خالد على رسول الله فسلَّم عليه بالنبوَّة ، قال له :" السلام عليك يا رسول الله " ، خالد بن الوليد الذي انتزع منه راية النصر في أحد ، من العمالقة ، ومن القادة الكبار دخل عليه وقال : " السلام عليك يا رسول الله " ، فقال عليه الصلاة والسلام : " تعالَ أقْبِل " فأقبل ، فقال عليه الصلاة والسلام : ((الحمد الله الذي هداك ، فقد كنتُ أرى لك عقلاً ، ورجوت أن لا يسلمك إلا إلى الخير)) .
هذه إشارة من رسول الله إلى أن هذا الدين ينبغي أن يُقبل عليه العُقلاء ، ومن لوازم العقل أن تقبل على هذا الدين ، ومن لوازم الحُمق أن تبتعد عنه ، فكان النبي يعجب من سيدنا خالد ، إنه رجل عاقل ، وأريب ، وفَطِن ومع ذلك لماذا تأخَّر إسلامه ؟ قال له : ((عجبت لك يا خالد ، أرى لك عقلاً وأرجو أن لا يسلمك إلا إلى خير ، وقد أسلمك إلى الخير)) .
روى الطبراني عن قُرَّة بن هُبَيرة رضي الله عنه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلَّم فقال : " إنه كان لنا أربابٌ وربَّاتٌ نعبدهن من دون الله عزَّ وجل ، فدعوناهنَّ فلم يجبن ، وسألناهن فلم يعطين فجئناك فهدانا الله بك ، فنحن نعبد الله " . فقال عليه الصلاة والسلام : ((قد أفلح من رُزِقَ لبًّا)) .
العقل لُب ، تصوُّر برتقالة بلا لُب ، هناك أشخاص عندهم مهارة ينزعون اللُّب ، ويرجعون القشرة إلى ما كانت عليه ، فالإنسان يمسكها فإذا هي فارغة ، فيصاب بخيبة الأمل ، والإنسان عندما تعامله من أول كلمة تعرف أنه عاقل أم مجنون ، فالنبي الكريم يقول : ((قد أفلح من رُزِقَ لُبّاً)) .
فقال قرَّة بن زبيرة : " يا رسول الله ألبسني ثوبين من ثيابك قد لبستهما" ، فكساه ، فلما كان بالموقف في عرفات قال عليه الصلاة والسلام : " يا قرَّة أعد عليَّ مقالتك ؟ " ، ماذا قال له ؟ قال له : " يا رسول الله إنه كان لنا أربابٌ وربَّاتٌ نعبدهن من دون الله عزَّ وجل ، فدعوناهنَّ فلم يجبن ، وسألناهن فلم يعطين فجئناك فهدانا الله بك ، فنحن نعبد الله " . فقال عليه الصلاة والسلام : "قد أفلح من رُزِقَ لُبًّا " . قال : " يا قرَّة أعد عليَّ مقالتك " ، فأعاد عليه ، فقال عليه الصلاة والسلام أمام الملأ : ((قد أفلح من رُزِق لباً ، أي عقلاً راجحاً اهتدى به إلى الإسلام ، وإلى فعل المأمورات ، وترك المنهيات)) ، قال تعالى : "إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ "[سورة الرعد:19]
أيها الإخوة الكرام ؛ قال الله تعالى : "إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "[سورة يوسف:2]
فمن أجل أن تعقلوا ، وكل هذا القرآن من أجل أن تعقل ، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلَّم أنه قال : ((رأس العقل بعد الإيمان بالله الحياء وحسن الخلق)) .
( من الجامع الصغير : عن " أنس " )
ويُروى أن أعرابيًّا دخل على النبي صلى الله عليه وسلَّم ، وبيَّن له النبي أوامر الإسلام ومناهيها ، فخرج الأعرابي وأعلن إسلامه ، فقال له قومه : " بمَ عرفت أنه رسول الله ؟ " على الفطرة ، وبالعقل ، " بمَ عرفت أنه رسول الله ؟ " فقال الأعرابي : " ما أمر محمٌد بأمرٍ فقال العقل ليته نهى عنه، ولا نهى عن شيءٍ فقال العقل ليته أمر به "، أي توافق الأمر والنهي مع العقل .
وأحد العلماء الأجلاَّء ألَّف كتاباً كبيراً حول ضرورة توافق العقل مع النقل ، صريح المعقول لا يتعارض مع صحيح المنقول ، ولا يمكن أن يتعارض العقل مع النقل ، ولأن العقل مقياسٌ أودعه الله فينا والنقل كلامه ، فهل يعقل أن تتناقض إرادة الله عزَّ وجل ؟ لقد أنزل على نبيِّه الكتاب وأودع فينا العقل ، فالعقل مقياسٌ أودعه فينا ، والكتاب وحيٌ أوحاه إلى النبي ، فهذا من عنده وهذا من عنده ، فالمعقول يتوافق مع المنقول ، ولكنك لو رأيت تناقضاً بين العقل والنقل ، فإنما هو تناقضٌ بين العقل وبين النقل غير الصحيح ، أو بين النقل الصحيح وبين العقل الجامح ، أما العقل المُطلق ، العقل المتوازن فلا يمكن أن يتناقض مع النقل .
والحقيقة كلكم يعلم أيها الإخوة أن الإيمان باليوم الآخر إيمان نقلي ، أي إن الله أخبرنا أن هناك يومًا آخر ، وإيمان من نوع السمعيات ، أو الإخباريات ، أو النقليات ، ولكن وأنا أسألكم هذا السؤال : هل هناك دليل عقلي لا نقلي على اليوم الآخر ؟
بالمناسبة أنا حينما أرى الشيء أحكم على صانعه ، هذا شيء أمامي ملموس مرئي مُشاهد ، فالعقل يستطيع أن ينتقل من المحسوس إلى المجرَّد ، ومن المُشاهد إلى الغائب ، ومن الجزء إلى الكُل ، فهذه مهمَّة العقل إطلاقاً ، لكن اليوم الآخر ليس له آثار في الدنيا ، الإيمان باليوم الآخر إيمان تصديقي محض ، إيمان تصديقي بما أخبر الله به ، ولكن ثمة سؤال : هل هناك دليلٌ عقلي لا نقلي على ذلك ؟ فلو أنّ إنسانًا ما قرأ القرآن ، ولا التوراة ، ولا الإنجيل ، ولا استمع في حياته إلى خطبة ، ولا إلى موعظة ، ولا قرأ كتابًا إطلاقاً ، هل يستطيع بعقله وحده أن يصل إلى أن هناك يومًا آخر ؟
بعض العلماء وأنا أعجبني هذا المثل ، قال : لو فرضنا مسرحيَّة ، وأول فصل مُثِّل ، ثم أُرخي الستار ، لِمَ لم يخرج روَّاد هذه المسرحيَّة من المَسرح ؟ لأن القصَّة لم تنتهِ بعد ، والعقدة لم تنحلّ ، فهناك بداية وعقدة ونهاية ، والعقدة لم تُحل .
اسمعوا الآن إلى هذه المحاكمة العقليَّة حول اليوم الآخر ، أدرك عبد المطلب حقيقة الآخرة بعقله ، ذلك أنه قال يوماً : " ما من ظالمٍ يشتدَّ ظلمه إلا انتقم الله منه قبل أن يموت " فقيل له : " فلان جار وطغى " ، فقال : "انتقم الله منه يوم كذا وكذا ، فقيل له : فلان ، فقال : " انتقم الله منه يوم كذا وكذا " فقيل له : " فلان جار وطغى ولم يصبه شيء "، ففكَّر طويلاً ثم قال : " إذاً لابدَّ من يومٍ آخر ينتقم الله منه " .
في الدنيا قوي وضعيف ، وغني وفقير ، وظالم ومظلوم ، إنسان يعيش عمرًا قصيرًا ، وإنسان يعيش عمرًا مديدًا ، وقد يموت الظالم قبل أن ينتقم الله منه ، وهكذا ، أليس هناك يوم تسوَّى فيه الحسابات ؟ ويؤخذ حق المظلوم من الظالم ؟ وحق الضعيف من القوي ؟و حق الفقير من الغني ؟ فما دام فلان جاء إلى الدنيا وطغى وبغى ولم يعاقب إذاً لابدَّ من يومٍ آخر .
إخواننا الكرام ؛ هناك مقولة لطيفة : عظمة الخلق تدل على عظمة التصرُّف ، وكمال الخلق يدل على كمال التصرُّف ، ودائمًا هناك انسجام بين كمال الخلق وكمال التصرُّف ، فمثلاً : شركة تصنع كمبيوترات ، لو أنت اشتريت كمبيوترًا فمن غير المعقول أن تأخذ المبلغ منك وتضعه في الخزينة ، وتقول لك : الله يعوِّضك ، دون أن تعطيك إيصالات ، أو إشعار استلام ، أو إشعار قبض ، فشركة تصنع كمبيوترات فلابدَّ من نظام دقيق في المحاسبة يتناسب مع دقة الصنعة .
فالمقولة : كمال الخلق يدل على كمال التصرُّف ، فالكون فيه كمال بالخلق ، إذاً خالقه لابدَّ من أن يكون كامل التصرُّف ، فإذا كان هناك قوي وضعيف ، وظالم ومظلوم ، وغني وفقير ، وصحيح ومريض ، ومعمِّر وقصير العمر ، ويأتي الموت فينهي كل شيء ، صار هذا ظلًام شديدًا ، فلابدَّ من يومٍ آخر تسوَّى فيه الحسابات .
لكن الكفَّار ماذا يقولون ؟ يقولون : "لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ "[سورة الملك:10]
والآية دقيقة ، إنّ الإنسان أحياناً إما أن يأكل طبخًا جاهزًا وإما أن يطبخ بيده ، فأنت إذا استمعت للحق تستمع له جاهزًا ، وإذا أردت أن تتأمَّل وتفكِّر تصل إلى النتائج نفسها .. "لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ "[سورة الملك:10]
فلابدَّ أن تسمع ، ولابدَّ أن تعقل ، والأكمل أن تجمع بينهما ، والحسن البصري يقول :" أول ما خلق الله العقل فقال له : أقبل فأقبل ، ثم قال له : أدبر فأدبر ، ثم قال الله عز وجل : وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا أكرم علي منك ، بك آخذ وبك أعطي " .
( من أحاديث الإحياء : عن " أبي أمامة " )
فالإنسان يستحق السعادة العظمى عندما استخدم عقله ، ويستحق الشقاء الأبدي عندما عطَّل عقله ، بك أعطي وبك آخذ .
" أول ما خلق الله العقل قال له: أقبل فأقبل ، ثم قال له : أدبر فأدبر ، ثم قال الله عز وجل : وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا أكرم علي منك ، بك آخذ وبك أعطي " .
وأحب العقول إلى الله تعالى عقل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلَّم.
فأحدنا لو جلس مع إنسان مثقَّف يرتاح ، فينطلق معه في الحديث ، باستيعاب ، وتقدير ، لكن لو جلست مع إنسان ضعيف التفكير ، ضعيف الثقافة ، جامد ، محدود يقول لك : قعدت نصف ساعة خرجت روحي ، والنبي ما عاش في عصر فيه ثقافة ، بل جاء إلى أُناس صخور على صخور ، في جهل ، وعصبيَّة ، وجمود ، وضيق أفق ، عبدوا صنماً من التمر فلما جاعوا أكلوه ـ أكلت ودٌ ربَّها ـ أفهذا إنسان ؟ ينحتون أحجاراً ثم يعبدونها من دون الله ، يقول أحدهم : " من كان أفضل مني فليضرب رجلي " يقوم إنسان فيضرب رجله ، فتنشب حرب لمدة عشر سنوات ، إنه أفق ضيَّق ، وعصبيات ، وعدوانية ، وفوضى في الأخلاق ، فامرأة تتزوَّج عشر رجال ثم تحدِّد هذا المولود لهذا الرجل ، هكذا مزاجياً ، ورجل يقول لامرأته : اذهبي إلا فلان فاستبضعي منه ، ولا مانع عنده أنْ يلتقي معها لقاء زوجيًّا حتى تحمل منه بمحض اختياره .
إنها الفوضى في العلاقات الزوجيَّة ما بعدها فوضى ، وربا ما بعده ربا ، وقهر ما بعده قهر ، ووأد بنات ، وظُلم شديد ، وأفق ضيِّق ، وثقافة ضعيفة ، وجهل ، وعصبيات ، وأكمل الخلق جاء مع هؤلاء .
أنا أقول لكم هذه الكلمة : أن تعيش مع الأذكياء فأنت في متعة بالغة ، أن تعيش مع أصحاب الثقافات العالية كذلك ، لكن أن تعيش مع أناس محدودين ، ضيقي الأفق ، لا يفهمون ، ولا يعقلون ، سريعي الاتهام والظن ، إنّ الحياة مع هؤلاء جحيم لا يُطاق ، وأكمل الخلق كان مع أناسٍ هذا حالهم ، فكيف صبر عليهم ؟ وكيف تحمَّل غِلْظَتهم ؟ وكيف تحمَّل جفوتهم ؟ يمسكه الأعرابي من ثوبه اليماني ويشدُّه حتى يؤثِّر على صفحة عنقه ويقول : " يا محمَّد أعطني من مال الله ، فهذا ليس مالك ولا مال أبيك " وهو قمَّة المجتمع ، فيبتسم النبي ويقول له : " صدق إنه مال الله أعطوه " ، فكيف تحمَّل هؤلاء ؟ وكيف ليَّن عقولهم ؟ وقلوبهم ؟ وألَّف قلوبهم ؟ وحبَّبهم به ؟ فهذا الشيء يحتاج إلى منتهى العقل ، فقد يكون إنسان من عامة المؤمنين إذا ناقش إنسانًا آخر نصف ساعة ، وما فهم عليه ، تجده يقول له : اذهب عني ليس فيك خير ، ييأس منه رأساً ، فالنبي لم ييأس . | |
|
| |
Cap~Mido المـديـر العـــام
الدعوه : نجوم اليوم عدد المساهمات : 4328 النشاط : 4523 المزاج : جيد :) العمل/الترفيه : >>> الاوسمة : التقيم : 15 تاريخ التسجيل : 26/08/2008
| موضوع: رد: أرجحية عقله الشريف على سائر العقول الخميس مارس 26, 2009 8:49 pm | |
| | |
|
| |
احمد حسن المراقب العـــام
العمر : 29 عدد المساهمات : 653 النشاط : 679 الاوسمة : التقيم : 0 تاريخ التسجيل : 17/09/2008
| موضوع: رد: أرجحية عقله الشريف على سائر العقول الأحد أبريل 05, 2009 5:16 pm | |
| | |
|
| |
**FLASH** كبار الشخصيات
العمر : 30 عدد المساهمات : 438 النشاط : 352 المزاج : كووووووووووول العمل/الترفيه : طالب الاوسمة : التقيم : 0 تاريخ التسجيل : 28/08/2008
| موضوع: رد: أرجحية عقله الشريف على سائر العقول الأحد أبريل 05, 2009 5:18 pm | |
| | |
|
| |
Mohamed عضو متألق
العمر : 28 عدد المساهمات : 230 النشاط : 415 المزاج : سعيد العمل/الترفيه : طالب الاوسمة : التقيم : 2 تاريخ التسجيل : 22/03/2009
| موضوع: رد: أرجحية عقله الشريف على سائر العقول السبت أبريل 11, 2009 1:41 pm | |
| | |
|
| |
احمد حسن المراقب العـــام
العمر : 29 عدد المساهمات : 653 النشاط : 679 الاوسمة : التقيم : 0 تاريخ التسجيل : 17/09/2008
| موضوع: رد: أرجحية عقله الشريف على سائر العقول الأربعاء أبريل 15, 2009 12:17 am | |
| | |
|
| |
OSCAR مشرف كل ما يتعلق بالاسرة
العمر : 30 عدد المساهمات : 684 النشاط : 755 المزاج : COOOOOOOOOOOOOOOL الاوسمة : التقيم : 0 تاريخ التسجيل : 31/08/2008
| موضوع: رد: أرجحية عقله الشريف على سائر العقول الأربعاء أبريل 15, 2009 11:02 am | |
| | |
|
| |
alaafox عضو فعال
العمر : 37 عدد المساهمات : 73 النشاط : 89 المزاج : ممتازو فوكس العمل/الترفيه : خالى شغل ومعايا بكالريوس كمبيوتر الاوسمة : التقيم : 0 تاريخ التسجيل : 25/03/2009
| موضوع: رد: أرجحية عقله الشريف على سائر العقول الخميس أبريل 16, 2009 1:18 am | |
| شكرا ليك على الموضوع الجميل ده وبارك الله فيك | |
|
| |
yazan3 مساعد فايف ستارز
عدد المساهمات : 182 النشاط : 185 المزاج : كوووووول الاوسمة : التقيم : 1 تاريخ التسجيل : 13/04/2009
| موضوع: رد: أرجحية عقله الشريف على سائر العقول الإثنين أبريل 20, 2009 9:43 am | |
| | |
|
| |
kapo~pepo عضو متألق
الدعوه : منتدى فايف استارز العمر : 27 عدد المساهمات : 1108 النشاط : 1607 الاوسمة : التقيم : 4 تاريخ التسجيل : 17/04/2009
| موضوع: رد: أرجحية عقله الشريف على سائر العقول الإثنين أبريل 20, 2009 9:48 am | |
| | |
|
| |
AsHeK عضو نشيط
العمر : 27 عدد المساهمات : 142 النشاط : 150 المزاج : راااااايق العمل/الترفيه : طالب التقيم : 0 تاريخ التسجيل : 22/04/2009
| موضوع: رد: أرجحية عقله الشريف على سائر العقول الجمعة أبريل 24, 2009 1:49 am | |
| | |
|
| |
| أرجحية عقله الشريف على سائر العقول | |
|